جاري فوري

الجمعة، 9 ديسمبر 2022

خديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإتن زني وسرق... يف؟

حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زني وسرق... كيف؟ --الرابط 

 

 

==================

روابط طبيب الباطنة


الاشتراكات
المكتبة
السجلّ
فيديوهاتك
المشاهدة لاحقًا
فيديوهات أعجبتني
 
طبيب الباطنة العامة
@DoctorTAMER317 ألف مشترك


1:01 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
مقدمة القناة
طبيب الباطنة العامة   الفيديوهات
تشغيل الكل

5:24 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
هل نعالج اي شخص مصاب بجرثومة المعدة ؟ ولماذا ؟

21:49 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
علاج جرثومة المعدة بالتفصيل (11 بروتكول) وماذا تفعل اذا لم يستجب للمريض للبروتوكول الاول او الثانى ؟

23:27 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
امثلة وتدريبات على قراءة وتفسير بعض تقارير الموجات الصوتية على القلب (الإيكو)

25:40 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
كيف تفهم تقرير الموجات الصوتية على القلب ( الإيكو) / How to interpret echocardiography report ?

18:36 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
انواع مرض السكر / Types of DM

6:48 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
كيف تفرق بين النوع الاول والثانى من مرض السكر ؟ /How to differentiate between type 1 and 2 DM ?
قوائم التشغيل التي تمّ إنشاؤها

6 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
Neurology / المخ والاعصاب
عرض قائمة التشغيل بالكامل  
4 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
Pregnancy and other diseases / الحمل مع الامراض الاخرى
عرض قائمة التشغيل بالكامل

18 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
Infection / العدوى
عرض قائمة التشغيل بالكامل

2 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
Urology/ المسالك البولية
عرض قائمة التشغيل بالكامل

8 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
Chest/ الامراض الصدرية
عرض قائمة التشغيل بالكامل

9 الفيديو الذي يتمّ تشغيله الآن
Rheumatology & Immunology/ الامراض المناعية والالتهابية
عرض قائمة التشغيل بالكامل
Shorts

مقاومة الانسولين
1.7 ألف مشاهدة

سكر نوع اول ولا تاني ؟؟ مريض ٣٠ سنة
1.8 ألف مشاهدة

انواع مرض السكر التانيه الى انت مش عارفها
1.5 ألف مشاهدة

هل نستخدم متفورمين (سيدوفاج) فى مرض السكر من النوع الاول ؟ وفوائده
5.7 ألف مشاهدة

هل لازم نغير علاج الضغط والسكر كل فترة ؟
4 آلاف مشاهدة

السموم البيضاء التى نأكلها كل يوم
3 آلاف مشاهدة

لا النافية للجنس + الأسماء الخمسة وإعرابها +الأفعال الخمسة وإعرابها


من موسوعة الدكتور أحمد كلحي 
 علم النحو : لا النافية للجنس

س – ما هي ( لا ) النافية للجنس ؟ وما عملها ؟
- هي ( لا ) آلتي تنفي خبرها عن جنس اسمها نحو : ( لا قائد كسول ) ، فقد نفت الكسل عن جنس القادة .
- عملها : تعمل عمل ( إن وأخواتها ) ، فتنصب اسمها وترفع خبرها .
س – هل تعمل ( لا النافية للجنس ) عمل إن بلا شروط ؟ وضح ما تقول .
- لابد من توافر شروط أربعة لعمل ( لا النافية للجنس ) عمل إن ، وهذه الشروط هي :
1- أن تكون لنفي الوحدة ، فإذا قلت : ( لا طالب في الفصل ) ، فهي لنفي الوحدة ، أما إذا قلت : ( لا طالب في الفصل بل طالبان ) ، فهي لم تنفِ جنس الطلاب عن وجودهم في الفصل ، ولكنها أثبتت أن في الفصل طالبين .
إذًا هي في هذا المثال ليست لنفي الوحدة .
2- أن يكون اسمها نكرة ، فإذا جاء معرفة يلغي عملها ويجب تكرارها ، ومثال ذلك : ( لا الطالب في الفصل ولا المعلم ) .
وفي هذه الحالة تكون ( لا ) نافية فقط ويعرب الاسم المعرفة بعدها : مبتدأ مرفوع ولا يجوز أن نقول : لا الطالب في الفصل ، ولكن ينبغى تكرير ( لا ) فنقول : لا الطالب في الفصل ولا المعلم .
3- ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل ، فإذا فصل فاصل ألغي عملها ووجب تكريرها ، فتقول : لا بيننا كسول ولا خبيث .
وفي هذه الحالة تكون ( لا ) نافية فقط ويعرب الاسم : مبتدأ مؤخر مرفوع ، ولا يجوز أن نقول : ( لا بيننا طالب ) ، ولكن ينبغي تكرير ( لا ) فنقول : ( لا بيننا طالب ولا طالبة ) .
4- ألا يسبقها حرف الجر ، فإذا سبقها ألغي عملها ولا يجب تكرارها ، وفي هذه الحالة تكون ( لا ) نافية فقط ويعرب ما بعدها : اسمًا مجرورًا بالباء .
مثال : أنت بلا شكًّ محترم ( لا : نافية للجنس / شك : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة )
س – كيف نعرب اسم لا النافية للجنس ؟يتوقف إعراب اسمها على نوعه ، فاسم لا النافية للجنس ثلاثة أنواع هي :
1- المضاف : ويتكون من كلمتين ليست الأولى منونة وليس بها نون المثنى ولا نون جمع المذكر السالم ، مثل : ( لا طالع جبل ضعيف ) – ( لا عارفي حق ضالان ) – ( لا قائدي معركة خائفان ) .
ملحوظة :
لا يصلح أن يكون المضاف إليه معرفة لأن المضاف يكتسب التعريف من المضاف إليه المعرفة وسبق أن عرفنا أن من شروط عمل ( لا ) عمل ( إن ) يكون اسمها نكرة ، ولذلك لا يجوز أن نقول : ( لا طالع الجبل كسول ) ولكن نقول : ( لا طالع الجبل كسول ولا ضعيف ) .
2- الشبيه بالمضاف : ويكون أكثر من كلمتين ، الأولى منونة " غالبًا " أو بها نون المثنى أو نون جمع المذكر السالم ، مثل : ( لا قائلاً صدقًا مذموم ) – ( لا طالبًا علمًا كسول ) – ( لا عارفين حقًّا ضالان ) – ( لا كاظمين غيظًا ظالمون ) .
3- المفرد : هو ما كان كلمة واحدة ( أي ليس لها مكمل ) بغض النظر عن العدد ،مثل : ( لا كسول محبوب – لا ضعيفين محبوبان – لا مسلمين خائنون ) .
س – ما إعراب اسم ( لا النافية للجنس ) ؟
أولاً : اسم لا النافية للجنس المفرد يكون مبنيًّا على ما يُنْصَب به ، فإذا كانت علامة نصبه الفتحة يكون مبنيًّا على الفتح ، مثل ( لا طالب فاشل ) ، وإذا كانت علامة نصبه الياء يكون مبنيًّا على الياء ، مثل ( لا معلمين منافقون ) ، وإذا كانت علامة نصبه الألف يكون مبنيًّا على الألف ، مثل ( لا ذا عقلٍ جاهلً ) ، وإذا كانت علامة نصبه الكسرة يكون مبنيًّا على الكسر ، مثل ( لا معلماتِ غائباتً ) .
نماذج للإعراب :
1- لا طالب فاشل .
طالب : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
فاشل : خبر لا النافية للجنس مرفوع .
2- لا معلمات غائبات .
معلمات : اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر .
غائبات : خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
3- لا معلمين منافقون .
معلمين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء .
منافقون : خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الواو .
س – ما أنواع خبر لا النافية للجنس ؟
أنواع خبر لا النافية للجنس هي نفس أنواع خبر المبتدأ وخبر كان وإن ،
وهي ثلاثة أنواع :
1- خبر جملة :
أ - اسمية ، مثل : ( لا طالب عقله غبي ) .
ب - فعلية ، مثل : ( لا مخلص يضر صديقه ) .
2- خبر شبه جملة : مثل : لا كسول بيننا ، لا رجل في البيت .
3- خبر مفرد : مثل : لا طالب غبي .
ملاحظة :
قد يحذف خبر ( لا ) ويفهم من سياق الكلام ، مثل : ( أنتم لا شَّك محترمون ) أي لا شك في ذلك .
المزيد من الشرح :
اعْلَمْ أَن (لا) تَنْصِبُ النَّكِرَاتِ بِغَيْرِ تَنْوِينٍ؛ إِذَا بَاشَرَتِ النَّكِرَةَ وَلَمْ تَتَكَرَّرْ (لا)، نَحْوُ: (لاَ رَجُلَ في الدَّارِ).
- فَإِنْ لَمْ تُبَاشِرْهَا وَجَبَ الرَّفْعُ وَوَجَب تَكْرَارُ (لا)،نَحْوُ: (لاَ في الدَّارِ رَجُلٌ وَلاَ امْرَأَةٌ)
- وَإِنْ تَكَرَّرَتْ (لا) جَازَ إِعْمَالُهَا وَإِلْغَاؤُهَا:
- فَإِنْ شِئْتَ قُلْت: (لاَ رَجُلَ في الدَّارِ وَلاَ امْرَأَةَ).
- وَإِنْ شِئْتَ قُلْت: (لاَ رَجُلٌ في الدَّارِ وَلاَ امْرَأَةٌ).
شروط إعمال (لا) عمل إن:
(1)اعلَمْ أنَّ (لا) النَّافيَةَ للجنسِ تعملُ عملَ (إنَّ) فتَنْصِبُ الاسْمَ لفظاً أوْ محلاًّ وترفْعُ الخبرَ.
وَهِيَ لا تعملُ هذَا العملَ وجوباً
إلاَّ بأرْبَعَةِ شروطٍ:
الأوَّلُ: أن يكونَ اسمُهَا نكرةً.
الثَّانِي: أن يكونَ اسمُهَا متَّصلاً بهَا: أيْ غيرَ مفصولٍ منْهَا ولوْ بالخبرِ.
والثَّالثُ:أن يكونَ خبرُهَا نكرةً أيضاً.
والرَّابعُ: ألاَّ تتكرَّرَ (لا).
ثُمَّ اعلَمْ أنَّ اسْمَ (لا) عَلَى ثلاثةِ أنواعٍ:
الأوَّل: المُفرَدُ.
والثَّانِي: المضافُ إلَى نكرةٍ.
والثَّالثُ: الشّبيهُ بالمضافِ.
أمَّا المُفرَدُ فِي هذَا البابِ، وفِي بابِ المنادَى، فهُوَ:
مَا لَيْسَ مُضَافاً وَلا شَبِيهاً بِالمُضَافِ فيدخلُ فيهِ:
-المُثنَّى.
-وجمْعُ التَّكْسِيرِ.
-وجمْعُ المذكَّرِ السَّالمُ.
-وجمْعُ المُؤنَّثِ السَّالمُ.
وحكمُهُ:
أنَّهُ يُبْنَى عَلَى مَا يُنْصَبُ بِهِ:
- فإذَا كانَ نصبُهُ بالفَتْحَةِ بُنِيَ عَلَى الفَتْحِ، نحوُ: (لا رَجُلَ فِي الدَّارِ).
- وإنْ كانَ نصبُهُ بالياءِ -وذلكَ المُثنَّى وجمْعُ المذكَّرِ السَّالِمُ- بُنِيَ عَلَى الياءِ نحوُ: (لا رَجُلَيْنِ فِي الدَّارِ).
-وإنْ كانَ نصبُهُ بالْكَسْرَةِ نيابةً عن الفَتْحَةِ -وذلكَ جمْعُ المُؤنَّثِ السَّالمُ- بُنِيَ عَلَى الكسرِ، نحوُ: (لا صَالِحَاتٍ اليَوْمَ).
وأمَّا المضافُ
فيُنْصَبُ بالفَتْحَةِ الظَّاهِرَةِ أوْ بمَا نَابَ عنْهَا، نحوُ: (لا طَالِبَ عِلْمٍ مَمْقُوتٌ).
وأمَّا الشّبيهُ بالمضافِ
-وهُوَ: مَا اتَّصَلَ بِهِ شَيْءٌ مِنْ تَمَامِ مَعْنَاهُ فمثلُ المضافِ فِي الحُكْمِ: أيْ يُنْصَبُ بِالفَتْحَةِ، نحوُ: (لا مُسْتَقِيماً حَالُهُ بَيْنَ النَّاسِ).
(2)قدْ عرفتَ أنَّ شروطَ وجوبِ عملِ (لا) عملَ (إنَّ) أربعةٌ، وهذَا الكلاَمُ فِي بَيَانِ الحكمِ إذَا اختلَّ شرطٌ من الشُّروطِ الأرْبَعَةِ السَّابقةِ.
وبيانُ ذلكَ:
-أنَّهُ إذَا وقعَ بعْدَ (لا) مَعْرِفَةٌ وجبَ إلغاءُ (لا) وتكرارُهَا، نحوُ: (لا مُحَمَّدٌ زَارَنِي وَلا بَكْرٌ).
-وإذَا فصلَ بيْنَ لا واسمِهَا فاصلٌ ما، وجبَ كَذَلِكَ إلغاؤهَا وتكرارُهَا نحوُ: (لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْـزَفُونَ):
فَغَوْلٌ: مبتدأٌ مؤخَّرٌ.
وفيهَا: متعلِّقٌ بمحذوفٍ خبرٌ مقدَّمٌ، و(لا) نافيَةٌ مهملَةٌ.
-وإذَا تكرَّرتْ (لا) لَمْ يجبْ إعمالُهَا، بلْ يجوزُ إعمالُهَا إذَا اسْتُوْفِيَتْ بقيَّةُ الشّروطِ، ويجوزُ إهمالُهَا:
فتقُولُ عَلَى الإعمالِ (لا رَجُلَ فِي ا لدَّارِ وَلا امْرَأَةَ) بفتحِ رَجُل وامرأة.
وتقُولُ عَلَى الإهمالِ: (لا رَجُلٌ فِي الدَّارِ وَلا امْرَأَةٌ) برفْعِ رَجُل وامرأة
ثمَّ اعلمْ أنّ (لا):
- تارةً تكونُ زائدةً كما في قولِهِ تعالى: {ما منعك أنْ لا تسجدَ} فلا زائدةٌ بدليلِ الآيةِ الأخرى وهي: {ما منعَكَ أن تسجدَ}.
- وتارةً تكونُ ناهيةً وتقدَّمَ الكلامُ عليها.
- وتارةً تكونُ عاطفةً وتقدَّمَ الكلامُ عليها.
- وتارةً تكونُ عاملةً عملَ ليس فترفعُ الاسمَ وتنصبُ الخبرَ
وهي المسمَّاةُ عندهم بلا النَّافيةِ للوحدةِ
كما في قولِكَ: (لا رجلٌ في الدَّارِ)، فإنَّه (لا) يجوزُ أن يُقالَ: (بل رجلانِ أو رجالٌ).
- وتارةً تعملُ عملَ (إنّ) فتنصبُ الاسمَ وترفعُ الخبرَ، وهذه هي المقصودةُ بالذَّاتِ من التَّرجمةِ، وإسنادُ النَّفي إليها مجازٌ عقليٌّ من إسنادِ الشَّيءِ لآلتِهِ، لأنَّ النَّافيَ في الحقيقةِ المتكلّمُ.
وقولُهُ: (للجنسِ) فيه أنَّ الجنسَ ذاتٌ، والذَّاتُ لا تنفي! والجوابُ أنَّ في كلامِهِ مضافًا مقدّرًا تقديرُهُ بابُ (لا) النَّافيةِ لحكمِ الجنسِ.
(2) قوله: (اعلمْ) بكسرِ الهمزةِ لا بفتحِهَا خطابًا لمن يتأتَّى منه العلمُ.
قوله: (أنَّ لا تنصبُ النّكراتِ)
لكن بشروطٍ:
الأوَّلِ:أن يكونَ اسمُهَا نكرةً وخبرُهَا نكرةً.
-ويُشترَطُ أن يتقدَّمَ اسمُهَا على خبرِهَا.
-ولا تقترنُ بجارّ.
- فإن فُقِدَ شرطٌ من هذه الأمورِ أُهمِلَتْ
كما في قولِكَ: (لا زيدٌ قائمٌ).
- أو تقدَّمَ خبرُهَا على اسمِهَا
كما في قولِهِ تعالى: {لا فيها غولٌ}.
- أو اقترنَتْ بجارٍّ
كما في قولِكَ: (جئتُ بلا زادٍ)، و(غضبتُ من لا شيءٍ).
- أو فصلَ بينها وبين معمولِهَا فاصلٌ
فإنَّها تهملُ أيضا.
- وكذا إذا تكرَّرتْ
كما في قولِكَ: (لا لارجُل عندَكَ).
ثمَّ اعلمْ أنَّ معمولَهَا:
-إمَّا أن يكونَ مضافًا.
-أو شبيهًا بالمضافِ.
-أو مفردًا.
والمرادُ بالمفردِ:ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضافِ.
- فإن كان مضافًا أو شبيهًا بالمضافِ
فإنَّه ينصبُ لفظًا.
- وإن كان مفردًا
بُنِيَ على ما ينصبُ به.
- ومثالُ المضافِ
(لا طالبَ علمٍ ممقوتٌ).
- ومثالُ الشّبيهِ بالمضافِ
(لا قبيحًا فعلُهُ محمودٌ):
فقبيحًا: اسمُ لا منصوبٌ بها.
و(فعلُهُ)فاعلٌ بقبيحًا.
ومحمودٌ: خبرُ لا.
ومثالُ المفردِ:
(لا رجلَ في الدَّارِ):
فـ(رجلَ): اسمُهَا مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ.
وأمَّا إذا كان اسمُهَا مثنًّى
فإنَّه يُبنَى على الياءِ كما لو كان جمعَ مذكّرٍ سالما كما في قولِكَ: (لا زيدينَ عندَنَا) و(لا مسلِمِينَ حاضرون):
فزيدين ومسلمين: اسمان لِلاَ مبنيَّانِ على الياءِ في محلِّ نصبٍ، وما بعدها خبرُ لا، فإن كان جمعَ مؤنّثٍ سالما فإنَّه يُبنَى على الكسرِ كما في قولِ الشَّاعرِ:
إنَّ الشّبابَ الَّذي مجدٌ عواقبُهُ فـيـه نـلـذُّ
ولا لـذَّاتِ لـلشّيـبِ
فلذَّاتِ :اسمُ (لا) مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ نصبٍ.
ومعنى البيتِ:
أنَّ لذَّاتِ الشّيبِ لا تكونُ إلا في أوانِ الشّبوبيَّةِ، وأمَّا حالةُ الشّيخوخةِ فليس فيها لذّةٌ لأنَّها حالةُ هرمٍ وكبرٍ.
وقيل: اسمُ (لا) إذا كان جمعَ مؤنّثٍ سالما ينصبُ بالفتحةِ على الأصلِ.
قوله: (بغيرِ تنوينٍ) أي مع حذفِ التّنوينِ.
(3) قوله: (فإن لم تباشرْهَا وجب الرَّفعُ ووجبَ تكرارُ لا) محترزُ قولِهِ: (إذا باشرَتْ لا النّكرةَ).
وقولُهُ: (فإن تكرَّرَتْ) محترزُ قولِهِ: (ولم تتكرَّرْ).
ولك في التَّركيبِ خمسةُ أوجهٍ بالنّسبةِ لِلاَ الثَّانيةِ، لأنَّك إذا أعملْتَ الأولى بأن بنيْتَ اسمَهَا على الفتحِ أو نصبْتَهُ بأن كان مضافًا أو شبيهًا به، فلك فيه بعدَ لا الثَّانيةِ ثلاثةُ أوجهٍ:
-رفعُهُ عطفًا على محلِّ لا مع اسمِهَا لأنَّ محلَّهُما رفعٌ بالابتداءِ عند سيبويهِ.
-أو على أنَّه اسمٌ للا الثَّانيةِ بناءً على أنَّها عاملةٌ عملَ ليسَ، ونصبُهُ عطفًا على محلِّ اسمِ لا فقط، وتكونُ الثَّانيةُ ملغاةً
-أو بناؤه على الفتحِ على أنَّ الثَّانيةَ عاملةٌ عملَ إنَّ.
وإذا رفعتَ ما بعد الأولى فلك فيما بعدَ لا الثَّانيةِ وجهان:
-الرَّفعُ على أنَّ الثَّانيةَ عاملةٌ عملَ ليسَ.
-والفتحُ على أنَّ الثَّانيةَ عاملةٌ عملَ إنَّ، ويُمنَعُ النّصبُ لانتفاءِ ما يعطفُ عليه، لأنَّه إنَّما جازَ فيما سبقَ لكونِهِ معطوفًا على محلِّ اسمِ لا، واسمُ (لا) الأولى مرفوعٌ لا محلَّ له.
====
موسوعة اللغة العربية - علم النحو : الأسماء الخمسة وإعرابها

علم النحو : الأسماء الخمسة وإعرابها
هناك خمسة أسماء على الرغم من أنها لا تكون إلا مفردة إلا أنها لا تعرب بالعلامات الأصلية ، فعلامة رفعها الواو بدلًا من الضمة ، وعلامة نصبها الألف بدلًا من الفتحة ، وعلامة جرها الياء بدلًا من الكسرة .
س / ما هي الأسماء الخمسة ؟ مثل لكل منها ، مع الإعراب .
هي :أبو _ أخو _ حمو _ فو _ ذو
فوك نظيف _ نظِّف فاك _ اعتنِ بفيك
فوك :مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه من الأسماء الخمسة . والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
فاك : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف ؛ لأنه من الأسماء الخمسة .والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف
إليه .
بفيك :الباء : حرف جر ، فيك : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
س /هل من الضروري توافر شروط في هذه الإسماء الخمسة لتعرب بالحروف ؟
س / هل تعرب هذه الأسماء الخمسة هذا الإعراب بدون شروط ؟ وضّح ما تقول .
لا تعرب هذه الأسماء بالحروف إلا بشروط ، وهذه الشروط هي :
1.أن تكون مفردة ، وهذا يعني أنها لو كانت مثناة ، أو مجموعة فلا تعرب هذا الإعراب
أمثلة :
هذا أبوك _ هذان أبواك _ هؤلاء آباؤك
أبوك : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
أبواك : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ، لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
أباؤك : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ، لأنه جمع تكسير ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
2.أن تكون مكبَّرة ، وهذا يعني أن أي اسم من هذه الأسماء لا يعرب إعراب الأسماء الخمسة إذا كان مصغرًا ، والتصغير في هذه الأسماء يكون بضم الأول وفتح الثاني ، مثل :
أب : أُبَي أخو : أُخَي
فإذا قلنا : ذهب أُبَي
أُبَي : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
3.أن تكون هذه الأسماء مضافة لغير ياء المتكلم ، وهذا يعني أن الإضافة شرط ، ولكن ينبغي ألا تكون لياء المتكلم ، فإذا لم تُضَف ، أو
كانت مضافة إلى ياء المتكلم أعربت إعراب المفرد بالحركات لا الحروف .
أمثلة :
حموها لطيف / شاهدت أباهم / سافرت مع أخيهما
حموها : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ، وال( ها ): ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
أباهم : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الألف ، وال( هم ): ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
أخيهما : مضاف أليه مجرور ، وعلامة جره الياء ، وال( هما ): ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
هذا أخٌ كريم / أبي كريم
أخ : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ( ليس مضافًا ).
أبي : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة للمناسبة ، والياء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
ينبغي أن يتوافر في ( فو )شرطٌ آخر بالإضافة إلى الشروط السابقة ، هو أن تكون خالية من الميم ، فإذا لم تخلُ منها أعربت إعراب المفرد .
أمثلة :
فوك يقول الصدق / فمك يقول الصدق
فوك : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه من الأسماء الخمسة ، والكاف : مضاف إليه
فمك :مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة ؛ والكاف : مضاف إليه
ينبغي أن يتوافر في ( ذو )شرطٌ خاص بها هو أن تكون بمعنى( صاحب )، كما في قول الشاعر :
ذو العقلِ يشقى في النعيمِ بعقلهِ
وأخو الجهالةِ في الشقاوةِ ينعمُ
أما إذا جاء بمعنى غير ( صاحب ) ، فهي ليست من الأسماء الخمسة ، ولا تعرب إعرابها ، مثل :
هذه هي البئر ذو حفرت ( أي البئر التي حفرت )، و ( ذو )هنا تسمى ذو )الطائية فقد كانت قبيلة طئ تستعملها اسمًا موصولًَا بمعنى الذي و التي ..... إلخ
ملحوظة :
1ـ ( ذو ) لا يمكن ان تتصل بضمير فلا يصح ان تقول ( ذوك ) أو( ذوهُ ) .......
2ـ هذه الأسماء تسمى الأسماء السته بإضافة كلمة ( هَنُو )إليها ، ولكنها غير مستعملة فأسقطها المحدثون ـ ومعهم حق ـ وقالوا :
الأسماء الخمسة .
====
موسوعة اللغة العربية - علم النحو : الأفعال الخمسة وإعرابها

علم النحو : الأفعال الخمسة وإعرابها
هي كل فعل مضارع أسند إلى ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .
نحو : الجنديان يجاهدان في سبيل الله .
هم يعملون بإخلاص .
أنت تساعدين والدتك .
85 ـ ومنه قوله تعالى : ( وما الله بغافل عما تفعلون )1 .
86 ـ وقوله تعالى : ( يريدان أن يخرجاكم من أرضكم )2 .
وعرفت بالأفعال الخمسة ، أو ( الأمثلة الخمسة ) كما يسميها بعض شراح الألفية ، لأنها تتكون من خمسة أوزان حسب الفعل الثلاثي وهي :
يفعلان ، وتفعلان ، ويفعلون ، وتفعلون ، وتفعلين . وتتكون من الآتي :
1 ـ الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين الدال على الغائبين .
نحو : هما يلعبان الكرة .
87 ـ ومنه قوله تعالى : ( كانا يأكلان الطعام )3 .
وقوله تعالى : ( هل يستويان مثلا )4 .
وقوله تعالى : ( واللذان يأتيانها منكم فآذوهما )5 .
2 ـ الفعل المضارع المتصل بألف الاثنين الدال على المخاطبين .
نحو : أنتما تعملان الواجب .
88 ـ ومنه قوله تعالى : ( ولا تقربا هذه الشجرة )6 .
ــــــــــــ
1 ـ 85 البقرة . 2 ـ 63 طه .
3 ـ 75 المائدة . 4 ـ 24 هود .
5 ـ 16 النساء . 6 ـ 35 البقرة .
3 ـ الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة الدال على الغائبين .
نحو : هم يدافعون عن الوطن .
89 ـ ومنه قوله تعالى : ( ويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم )1 .
وقوله تعالى : ( يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف )2 .
4 ـ الفعل المضارع المتصل بواو الجماعة الدال على المخاطبين .
أنتم تعملون بإخلاص .
ومنه قوله تعالى : ( والله يعلم ما تصنعون )3 .
وقوله تعالى : ( إنه خبير بما تفعلون )4 .
5 ـ الفعل المضارع المتصل بياء المخاطبة .
نحو : أنت تحافظين على قيم الإسلام .
90 ـ ومنه قوله تعالى : ( قالوا أتعجبين من أمر الله )5 .
إعراب الأفعال الخمسة :
تعرب الأفعال الخمسة بعلامات فرعية على النحو التالي :
ترفع بثبوت النون .
نحو : المعلمان يشرحان الدرس .
91 ـ ومنه قوله تعالى : ( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان )6 .
وقوله تعالى : ( لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله )7 .
وقوله تعالى : ( يخادعون الله والذين آمنوا )8 .
وقوله تعالى : ( الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها )9 .
ـــــــــــــ
1 ـ 79 البقرة . 2 ـ 114 آل عمران .
3 ـ 45 العنكبوت . 4 ـ 88 النمل .
5 ـ 73 هود . 6 ـ 41 يوسف .
7 ـ 37 يوسف . 8 ـ 9 البقرة . 9 ـ 2 الرعد .
9 ـ ومنه قول عمر بن أبي ربيعة :
أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيان
ومنه قول امرئ القيس :
تجاوزت أحراسا إليها ومعشرا علىّ حراس لو يسرون مقتلي
وتنصب بحذف النون :
نحو : العاملان لن يتركا العمل .
92 ـ ومنه قوله تعالى : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )1 .
وقوله تعالى : ( قال إني ليحزنني أن تذهبوا به )2 .
وقوله تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )3 .
وتجزم بحذف النون .
نحو : أيها الأبناء لا تهملوا دراستكم .
93 ـ ومنه قوله تعالى : ( ولا تلبسوا الحق بالباطل )4 .
وقوله تعالى : ( ولا تخافي ولا تحزني إنّا رادوه إليك )5 .
وقوله تعالى : ( فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم )6 .
10 ـ ومنه قول عنترة :
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي
ـــــــــــــ
1 ـ 92 آل عمران . 2 ـ 13 يوسف .
3 ـ 11 الرعد . 4 ـ 42 البقرة .
5 ـ 7 القصص . 6 ـ 60 يوسف .
نماذج من الإعراب
85 ـ قال تعالى : ( وما الله بغافل عما تعملون ) 85 البقرة .
وما : الواو حرف استئناف ، وما حجازية نافية تعمل عمل ليس .
الله : لفظ الجلالة اسم ما مرفوع بالضمة .
وجملة ما الله وما في حيزها لا محل لها من الإعراب استئنافية .
بغافل : الباء حرف جر زائد ، وغافل خبر ما مجرور لفظا منصوب محلا .
عما : عن حرف جر ، وما اسم موصول مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بتعملون .
تعملون : فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .
وجملة تعلمون لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
86 ـ قال تعالى : ( يريدان أن يخرجاكم من أرضكم )
يريدان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل ، والجملة في محل رفع صفة لساحران .
أن يخرجاكم : أن حرف مصدري ونصب ، ويخرجاكم فعل مضارع من الأفعال الخمسة منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون ، وألف الاثنين في محل رفع
فاعل ، وكاف الخطاب في محل نصب مفعول به .
والمصدر المؤول من أن والفعل في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به ليريدان .
من أرضكم : جار ومجرور ، وأرض مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة متعلق بيخرجاكم .
87 ـ قال تعالى : ( كانا يأكلان الطعام ) 75 المائدة .
كانا : كان فعل ماض ناقص ، وألف الاثنين في محل رفع اسمها ، والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة .
يأكلان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل ، والجملة في محل نصب خبر كانا .
الطعام : مفعول به منصوب .
88 ـ قال تعالى : ( ولا تقربا هذه الشجرة ) 35 البقرة .
ولا : الواو حرف عطف ، ولا ناهية .
تقربا : فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل .
هذه : اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به .
الشجرة : بدل منصوب بالفتحة . وجملة لا وما في حيزها معطوفة على ما قبلها .
89 ـ قال تعالى : ( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ) 79 البقرة .
فويل : الفاء حرف استئناف ، وويل مبتدأ مرفوع بالضمة ، وسوغ الابتداء به لأنه متضمن معنى الدعاء والتهويل والوعيد .
للذين : اللام حرف جر ، والذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر ويل .
يكتبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، لأته من الأفعال الخمسة ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
الكتاب : مفعول به منصوب بالفتحة .
بأيديهم : جار ومجرور متعلقان بيكتبون ، وأيدي مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
وجملة ويل وما بعدها لا محل لها من الإعراب استئنافية .
90 ـ قال تعالى : ( قالوا أتعجبين من أمر الله ) 73 هود .
قالوا : فعل وفاعل .
أتعجبين : الهمزة للاستفهام ، والمقصود به النهي ، أي : لا تعجبي ، وتعجبين فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وياء المخاطبة في محل رفع فاعل .
والجملة في محل نصب مقول القول .
من أمر الله . جار ومجرور ، وأمر مضاف ، ولفظ الجلالة في محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة متعلق بتعجبين .
91 ـ قال تعالى : ( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ) 41 يوسف .
قضي الأمر : فعل ماض مبني للمجهول ، والأمر نائب فاعل مرفوع .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة للأمر .
فيه : جار ومجرور متعلقان بتستفتيان .
تستفتيان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعل .
وجملة تستفتيان لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
9 ـ قال الشاعر :
أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيان
أيها : أي منادى بحرف نداء محذوف ، وهو نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه .
المنكح : صفة مرفوعة بالضمة لأي ، وأعربناها صفة لأنها مشتقة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنت .
الثريا : مفعول به أول لاسم الفاعل منكح .
سهيلا : مفعول به ثان لاسم الفاعل ، لأنه من الفعل أنكح الذي يتعدى لمفعولين بعد دخول همزة التعدية عليه .
عمرك : عمر مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
الله : لفظ الجلالة خبر مرفوع بالضمة .
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال تقدم على صاحبه ، وهو الفاعل في يلتقيان .
يلتقيان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والألف في محل رفع فاعل .
92 ـ قال تعالى : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) 92 آل عمران .
لن تنالوا : لن حرف نفي ونصب واستقبال ، وتنالوا فعل مضارع منصوب بلن ، وعلامة نصبه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو في محل رفع
فاعل ، والكلام مستأنف لا محل له من الإعراب مسوق لبيان ما ينفع المؤمنين .
البر : مفعول به منصوب .
حتى تنفقوا : حتى حرف جر وغاية ، وتنفقوا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى ، وعلامة نصبه حذف النون ، لأنه من الأفعال الخمسة .
والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بتنالوا .
مما جار ومجرور متعلقان بتنفقوا ، وما موصولة ، أو نكرة موصوفة .
تحبون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة ما ، أو في محل جر صفة لها .
93 ـ قال تعالى : ( ولا تلبسوا الحق بالباطل ) 42 البقرة .
ولا تلبسوا : الواو حرف عطف ، ولا ناهية ، وتلبسوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهية ، وعلامة جزمه حذف النون ، والواو في محل رفع فاعل ، والجملة معطوفة على ما قبلها .
الحق : مفعول به منصوب بالفتحة .
بالباطل : جار ومجرور متعلقان بتلبسوا ، والباء للاستعانة ، أو الملابسة .
10 ـ قال الشاعر :
هلا سألت الخيل يا ابنة مالك إن كنت جاهلة بما لا تعلمي
هلاّ : حرف تحضيض مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، ولا يعمل فيما بعده .
سألت : فعل وفاعل . الخيل مفعول به منصوب بالفتحة .
يا ابنة مالك : يا حرف نداء ، وابنة منادى منصوب بالفتحة وهو مضاف ، ومالك مضاف إليه مجرور بالكسرة .
إن كنت : إن حرف شرط جازم ، وكنت كان واسمها ، وكان في محل جزم فعل الشرط . جاهلة : خبر كنت منصوب بالفتحة ، وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه ، والتقدير : إن كنت جاهلة فاسألي .
وجملة كنت جاهلة لا محل لها من الإعراب ابتدائية ، أو جملة شرط غير ظرفي .
بما : جار ومجرور متعلقان بجاهلة ، وإذا اعتبرنا الباء بمعنى عن ، فشبه الجملة متعلق بسألت ، وتكون الجملة الشرطية معترضة بين الفعل ومتعلقه .
لم تجهلي : لم حرف نفي وجزم وقلب ، وتجهلي فعل مضارع مجزوم بلم ، وعلامة جزمه حذف النون ، وياء المخاطبة في محل رفع فاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول ، والعائد محذوف ، والتقدير : بما لم تفعليه .
==========

روابط موسوعة اللغة العربية : علم النحو مع الشرح المفصل لكل قواعده



الرئيسية
موسوعة العلوم والمعارف
خزانة الكتب
المقالات
مواقع وجامعات
أخبار
صحف عربية وعالمية
إذاعات وقنوات
الأحد، 19 فبراير 2012
موسوعة اللغة العربية : علم النحو مع الشرح المفصل لكل قواعده

علم النحو
مقدمة فى علم النحو
أقسام الكلام
علامات الإسم والفعل والحرف
الإعراب والبناء
المعربات
نواصب الفعل
جوازم الفعل
الفاعل
نائب الفاعل
المبتدأ والخبر
كان وأخواتها
إن وأخواتها
ظن وأخواتها
النعت
النكرة والمعرفة وأقسام المعرفة
العطف
التوكيد وأنواعه
البدل
المنصوبات وأنواعها : المفعول به - المفعول المطلق - المفعول لأجله - المفعول فيه أو الظرف - المفعول معه - الحال - التمييز - المنادى - الإستثناء
المصدر
لا النافية للجنس
المجرور من الأسماء : حروف الجر
المجرور من الأسماء : الإضافة مع شرح المضاف والمضاف إليه
المجرور من الأسماء : التبعية
الأفعال وأنواعها
المرفوعات من الأسماء
الجمع وأنواعه
المثنى وأحكامه
الأسماء الخمسة وإعرابها
الأفعال الخمسة وإعرابها
ملخص للأفعال الناسخة والحروف الناسخة
المبنى للمعلوم والمبنى للمجول
أسلوب الإستفهام وأدوته
أسلوب التعجب وأنواعه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

جديد المقالات
المقال الإسبوعي: نعيب زماننا والعيب فينا

أرشيف مكتبة شاملة
أكثر الصفحات مشاهدة
موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة البقرة
موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة الكهف
موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة يوسف
موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة آل عمران
موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة الحجرات
موسوعة اللغة العربية - علم النحو : المنصوبات وأنواعها ( المفعول به - المفعول المطلق - المفعول لأجله - المفعول فيه أو الظرف - المفعول معه - الحال - التمييز - المنادى - الإستثناء
موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة الكهف من الآية 21 إلى الآية 44
موسوعة علم النبات : الخلية النباتية
مصباح علاء الدين ، مقدمة وتمهيد .. بقلم دكتور أحمد كلحى
موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة النساء
من أقسام موسوعة الكيمياء
الصفحة الرئيسية للكيمياء
قائمة العناصر الكيميائية
قائمة المركبات الكيميائية
قائمة السلاسل الكيميائية
أقسام فرعية للجيولوجيا
الصفحة الرئيسية للجيولوجيا
علم المعادن
علم البلورات
الجيويوجيا
علوم الأرض
موسوعات قيد الإعداد
الموسوعة الطبية
موسوعة علم الفيزياء
موسوعة علم الأحياء
موسوعة التاريخ
موسوعة الفلسفة

.....................................

انقر هنا لتشاهد الأرض بالقمر الصناعى
......................................





واقرأ لهؤلاء الكتاب
الإمام محمد عبده
محمد رشيد رضا
جمال الدين الأفغانى
عباس محمود العقاد
الشيخ محمد الغزالى
دكتور مصطفى محمود
عبد الحميد الزهراوى
الشيخ محمد الخضرى
محمد عطية الإبراشى
رجاء النقاش
حلمى ناصف
محمد توفيق صدقى
صالح بن على اليافعى
وغيرهم من الكتاب اضغط هنا
الأقسام الرئيسية للموسوعة
الموسوعة الإسلامية الشاملة
موسوعة اللغة العربية والأدب
موسوعة علم النبات الشاملة
موسوعة علم الكيمياء
الجيولوجيا وعلوم الأرض
أعلام وشخصيات تاريخية
موسوعة أماكن ومعالم
موسوعة المصطلحات
موسوعة مصر الشاملة
حكم وأمثال عالمية
الأمثال الشعبية المصرية
الأقسام الرئيسية للمكتبة
قائمة المكتبات الإسلامية
مكتبة اللغة العربية والأدب
مكتبة الموسوعات الشاملة
مكتبة العلماء
مكتبة فكرية وفلسفية
المكتبة الطبية
المكتبة السياسية
المكتبة الهندسية
المكتبة القانونية
مكتبة الإقتصاد
مكتبة الفيديو
مكتبة الصور
جديد وآخر مقالاتى بالموقع
تنافس الأفكار فى مناخ حر بين العرض والطلب
كيف نخلق عقلا واعيا فى بيئة صحية
موانع القراءة العشرون
أعيش لأفكر وأحيا لأحب
العقل ومفتاحه
مصباح علاء الدين (مقدمة وتمهيد)
كيف نفهم مصر ؟
النرجسى والإمعة والعشق المحرم
تقدم الأمم بشعوبها لا بحكامها والقرآن لا يكذب
لقراءة جميع مقالاتى اضغط هنا
أقسام الموسوعة الإسلامية
موسوعة العقيدة الشاملة
موسوعة الفقه الشاملة
موسوعة الحديث وعلومه
موسوعة علوم القرآن
موسوعة السيرة النبوية
الموسوعة الكبرى للفتاوى
موسوعة الأخلاق الإسلامية
موسوعة المفاهيم الإسلامية
المذاهب والفرق الإسلامية
موسوعة إعراب القرآن الكريم
موسوعة الشخصيات التاريخية
أقسام موسوعة اللغة العربية
الصفحة الرئيسية للغة العربية
موسوعة علم النحو
موسوعة علم الصرف
موسوعة علم البلاغة
موسوعة العروض والقوافى
علم المعانى
علم التأثيل
علم اللسانيات واللغويات
علم النطق وتاريخ الألفاظ
علم الإشتقاق وفقه اللغة
علم الإملاء
من أقسام موسوعة النبات
الخلية النباتية
التكاثر فى النبات
فسيولوجيا النبات
شكل ومورفولوجيا النبات
أجزاء النبات الأساسية
مصطلحات نباتية
قائمة الفواكه
اقسام مكتبة الصور الطبية
تشريح - Anatomy
هيستولوجى - Histology
باثولوجى - Pathology
بكتيريا - Bacteria slides
جراحة - Surgery
أقسام فرعية للمكتبة الإسلامية
مكتبة علوم القرآن
مكتبة الحديث النبوى
مكتبة الفقه
مكتبة التفسير
مكتبة التاريخ والسيرة النبوية
مكتبة الملل والنحل والمذاهب
مكتبة مقارنة الأديان
مكتبة الأخلاق والتزكية
مكتبة القرآن المرئية
مكتبة القرآن الصوتية
مكتبة الموسوعات الشاملة
مكتبة الإقتصاد الإسلامى
كتب إسلامية Islamic Books
صفحات مهمة جدا فى الموقع
شاهد الأرض من الفضاء
شاهد الليل والنهار مباشرة
الخرائط بأنواعها من جوجل
الباحث فى الحديث النبوى
الباحث فى مفردات اللغة العربية
الباحث فى ألفاظ القرآن
أوقات الصلاة Prayer Times
موسوعة دار الإفتاء المصرية
موسوعات كتب قراءة مباشرة
فتاوى دار الإفتاء المصرية
موسوعة جينيس للأرقام القياسية
الإسلام - Islam
ترجمة مايكروسوفت
أسعار النفط والذهب والعملات
مواقع Islamic Web sites
ألعاب ( أكثر من 400 لعبة )

ترجم الصفحات لكل لغات العالم
تدعمه ترجمة
اضغط واضف الموقع إلى مفضلتك
لطباعة هذه الصفحة اضغط هنا

مع تحيات موقع الدكتور أحمد كلحى.